أثر التجارة الإلکترونية علي المنشآت التجارية The impact of e-commerce on commercial Buildings

Document Type : Original Article

Authors

قسم الهندسة المعمارية، کلية الهندسة، جامعة المنوفية

Abstract

شهد العقد الأخير من القرن الحالى شيوع مفهوم التجارة الإلکترونية (B2C) الذى يتيح العديد من المزايا للمنتج والمستهلک، والاقتصاد بوجه عام. وتتمثل مشکلة البحث فى تحول المنشآت التجارية التقليدية لتجارة التجزئة إلى استخدام التجارة الإلکترونية, حيث أن الأنماط التقليدية لن تصمد طويلاً أمام التغيرات التى يحدثها استخدام التجارة الإلکترونية، ذلک وأن بنية تنفيذ هذه المنشآت تتحول شيئاً فشيئاً نحو استخدام هذه الوسائل. وتتمثل أهمية البحث فى دراسة تأثير الأسلوب الجديد للبيع والشراء وهو التجارة الإلکترونية على نمط العمران، ويتوقع أن تؤدى هذه الدراسة إلى إمکانية التنبؤ بشکل المدينة فى المستقبل، وذلک من خلال التعرف على مدى تغير حجم المنشآت التجارية مع زيادة حجم التجارة الإلکترونية، ويهدف البحث إلى معرفة التغير فى الأنشطة الإنسانية وخاصة النشاط التجارى وتحوله إلى التجارة الإلکترونية.
يتبع البحث المنهج التحليلى من خلال دراسة الحالة بدراسة انخفاض نمو المنشآت التجارية وعلاقته بتزايد عدد السکان وعدد مستخدمى الانترنت. وفى المقابل دراسة منحنى حجم مبيعات تجارة التجزئة التقليدية ومنحنى حجم مبيعات التجارة الإلکترونية، وأثر التجارة الإلکترونية على حجم المنشآت التجارية من حيث عددها والمساحة القابلة للتأجير فى الولايات المتحدة والصين ومصر.
وتتکون الدراسة من خمسة أجزاء، حيث يناقش الجزء الأول الإطار النظرى المتعلق بتصنيف المنشآت التجارية وتوزيعها على حسب مستوى التخطيط العمرانى، بينما يتناول الجزء الثانى تطور عدد مستخدمى الشبکة الدولية للمعلومات مع زيادة عدد السکان، بينما يتناول الجزء الثالث تجارة التجزئة والتجارة الإلکترونية بحجم مبيعات کل منهما، ويناقش الجزء الرابع أثر التجارة الإلکترونية على المنشآت التجارية، ويختتم البحث بالنتائج والتوصيات اللازمة لتخطيط وتنمية مدن المستقبل

Keywords