استراتيجيات العمارة الخضراء للوصول الى مباني صفرية الطاقة

Document Type : Original Article

Authors

کلية الهندسة – شبين الکوم -جامعة المنوفية

Abstract

تطور اتجاه العمارة الخضراء خلال العشر سنوات الاخيرة في الوصول الى مباني صفرية الطاقة وهي مباني تستطيع انتاج ما تحتاجه من الطاقة طوال العام بالإضافة الى عدم انبعاث أي مواد ضارة بالبيئة المحيطة بهذه المباني. أي ان هذه المباني بالإضافة الى تحقيقها اکتفاء ذاتي من الطاقة لا تؤثر سلبا على البيئة المحيطة بها واصبحت عنصر منتج وليس مستهلک.
تناول البحث تعريف للاستدامة بکل انوعها وتعريف العمارة الخضراء وتوضيح الارتباط واوجه الشبه بين الاستدامة والعمارة الخضراء، کما ذکرت اهم مبادئ العمارة الخضراء التي يجب توافرها في المبنى والتي يسعى المعماري لتحقيقها للحفاظ على البيئة المحيطة بالمبنى، کما تناولت الدراسة اهمية تصميم المباني الخضراء على مستوى العالم بصفة عامة وفي مصر بصفة خاصة نتيجة للحاجة الى توفير استهلاک الطاقة.
تناول البحث الخطوات اللازم ان يتبعها المصمم المعماري لتصميم مبنى صفري الطاقة ابتداء من اختيار الموقع وصولا الى کيفية انتاج المبنى ما يستهلکه من الطاقة طوال العام اعتمادا على الطاقة المتجددة، الالواح الشمسية الکهروضوئية هي مصدر الطاقة المتجددة الأکثر فاعلية من حيث التکلفة بالنسبة لمعظم المباني صفرية الطاقة.
تناول البحث إمکانية تصميم المباني صفرية الطاقة في مصر وتوافر العنصر الأساسي التي تعتمد عليه المباني صفرية الطاقة وهي الطاقة الشمسية. استطاعت مصر تصميم مباني خضراء حازت على تصنيف LEED . بتطوير المباني الخضراء وحساب ما تستهلکه من الطاقة على مدار العام مع توافر الطاقة الشمسية خلال العام اللازمة لإنتاج الطاقة الکهربية التي يستهلکها المبنى نستطيع تصميم مباني صفرية الطاقة.

Keywords