التفکیر الإبداعی فی التحول الرقمی للمنظومة التعلیمیة الجامعیة بین المعوقات الحالیة والرؤى المستقبلیة

Document Type : Original Article

Authors

1 Architecture Teacher, Faculty of Engineering, Al Jazeera Higher Institute of Engineering and Technology, Al-Muqattam, Egypt

2 Assistant Professor, Department of Interior Design, Faculty of Family Sciences, Taiba University, Madinah, Saudi Arabia

Abstract

یعتبر التعلیم الإلکترونی فی ظل التطورات السریعة والتحولات الرقمیة الحالیة واقع فرضته أزمة جائحة کورونا (Covid-19).
ویعد التحدی هنا فی عملیة تطبیع المقررات ذات الطابع العملی التجریبی الذى یعتمد على الملاحظة و النقد و التجریب إلى معارف مکتسبة عن بعد. ویعد مفهوم التحول الرقمی بأنه "وسیلة من الوسائل التی تدعم العملیة التعلیمیة وتحولها من طور التلقین إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمیة المهارات"، وصف یجعلنا نراجع أنفسنا لنتساءل حول کیف یکون التعلیم عن بعد تعلیم یتسم بالتفکیر الإبداعی، فهل القصور فی فهمنا للتعلم الرقمی، أم فی الطرق التقلیدیة فی التدریس، أم فی توصیف مقرراتنا، أم فی جمیع ما سبق. وهنا نحدد مشکلة وهدف البحث الأساسی: دراسة حول مدى توافقالتفکیر بالإبداع فی التحول الرقمی للمنظومة التعلیمیة الجامعیة مع طبیعیة المقررات العملیة من خلال الاستفادة من دراسة وتحلیل لتجارب الدول المعاصرة المتقدمة فی التعلیم وبرامجه وسیاساته. وأیضاً من خلال عمل استبیان لقیاس مدى رضى القائمین بالتدریس والطلاب عن تجربة التدریس عن بعد للأقسام العملیة.

Keywords


Volume 44, Issue 1
Volume 44 (1) issued on 1/1/2021 in 3 Parts: - PART 1: Mechanical Engineering - PART 2: Civil Engineering - PART 3: Architecture Engineering
January 2021
Pages 113-123