النموذج الثماني المزدوج کنموذج شامل مقترح لنواتج تعلم برامج التعليم المعماري

Document Type : Original Article

Author

Dept. of Architectural Engineering, Faculty of Engineering, Assiut University, Assiut, Egypt

Abstract

في ظل الإحساس العام بقصور وعدم شمولية نواتج التعلم الصادرة عن جهات الاعتماد الخارجية (الدولية) التي تسعي برامج التعليم المعماري للحصول علي اعتماد لجودة برامجها منها، فأن الورقة البحثية تستهدف التوصل لإجابة لسؤال محوري عن کيفية وضع نموذج لنواتج تعلم برامج التعليم المعماري يتسم بالشمولية وعدم وجود قصور فيه، ومکوناته المختلفة. ولتحقيق هدف البحث، فقد اعتمدت الدراسة علي المنهج الفلسفي الظني بشکل رئيسي من خلال خطوات متتالية أولها التعرف علي مفهوم نواتج التعلم وتصنيفاتها ومستوياتها المختلفة، ثم إجراء تحليل وثائقي لنواتج التعلم في أشهر جهات الاعتماد الدولية لبرامج العمارة والهندسة المعمارية لتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات في نواتج التعلم الصادرة عن تلک الجهات. ثم يلي ذلک تقديم إطار مفاهيمي للنموذج المقترح ومن ثم اقتراح النموذج وفقاً للمبادئ التي تم وضعها في الإطار المفاهيمي انتهاءاً باختبار شمولية النموذج المقترح تطبيقاً علي إحدى جهات الاعتماد الدولية.
وقد تمکن البحث من اقتراح وتقديم "النموذج الثماني المزدوج Double Octal Model / DOM""، والشامل لجميع نواتج تعلم برامج التعليم المعماري، ويفض الاشتباکات بين ما هو قدرات مهنية وما هو نواتج تعلم ومهارات رئيسية أو جزئية، کما يتخلص من الفجوات المتحققة في نظم الاعتماد المعمارية الخارجية (الدولية) المتخصصة، کذلک تعريف المستويات المهارية المتدرجة لکل مهارة، وهو ما يمثل إجابة علي السؤال المحوري للورقة البحثية، ويحقق هدفها.
وقد اختتمت الورقة بمناقشة للنتائج انتهاءاً ببعض التوصيات الهامة المبنية علي نتائج الدراسة.

Keywords


Volume 45, Issue 4
issued on 1/10/2022 in 6Parts: Part (1) Electrical Engineering, Part (2) Mechanical Engineering, Part (3): Production Engineering, Part (4): Civil Engineering, Part (5) Architectural Engineering, Part (6) Computer Science
October 2022
Pages 621-634