تطوير الواجهات المائية کمدخل للارتقاء بالبيئة العمرانية لمدن الدلتا

Document Type : Original Article

Authors

کلية الهندسة - جامعة المنوفية

Abstract

تعتبر المجاري المائية عنصر هام وفاعل رئيسي في نشاة المستقرات البشرية، وقد ازدهرت الحضارات العظيمة والمدن القديمة والموانئ علي حدود المسطحات المائية خاصة الانهار، وتشکل الانهار والبحيرات مسطحات مائية داخل نسيج المدن مشهد ومنظر طبيعي، ونقاط جذب لجمهور المنتفعين والسکان بما تقدمه من مناظر خلابة ونشاطات ترفيهية واجتماعية وترويحية ورياضية.
تتمثل المشکلة البحثية في انه بالرغم من وجود عدد کبير من المدن في مصر وخاصة في الدلتا تتمتع بواجهات مائية علي نهر النيل الا ان هذه الواجهات ليس لها دور في تنمية وتطوير المدينة، مما اثر بالسلب على التشکيل العمرانى للواجهات المائية وعدم الاستفادة من هذة القيمة الموجودة فى المدن .
يهدف البحث الي رصد الاوضاع الراهنة للواجهات المائية للمدن في دلتا مصر لتحديد المشکلات التي تواجه نطاقات تلک الواجهات، والارتقاء بالتشکيل العمراني لتلک النطاقات وتوظيفها في اثراء الصورة البصرية للمدينة.
وصولا الي الهدف السابق، فان البحث يتناول بالدراسة المحاور التالية: تعريف الواجهات المائية ونطاقاتها المکانية، انظمة التقييم البيئي، مبادئ استدامة الواجهات المائية، النطاق الاقليمي للدراسة الميدانية، دراسة حالة لعينة من المدن المصرية للتعرف علي اهم الملامح والسمات العمرانية العامة والمشاکل التي تواجه تلک النطاقات، اسس تطوير الواجهات المائية في مدن الدلتا.