الاستدامة فى عمارة تنسيق المواقع دراسة تطبيقية لنظام تقييم المواقع المستدامة (SITES V2)على الفراغات المفتوحة بجامعة کفر الشيخ

Document Type : Original Article

Authors

قسم الهندسة المعمارية - کلية الهندسة - جامعة المنوفية

Abstract

ملخص البحث:
  زاد الاهتمام خلال العقود الماضية بالقضايا البيئية وعواقبها الاقتصادية، وبدأت الدول المتقدمة فى وضع أساليب جديدة لتحقيق الاستدامة فى قطاعات البناء والتشييد، إلا أنه ما يزال هناک تهميش لدور تنسيق المواقع والفراغات المفتوحة وکيفية تصميمها من منظور الاستدامة، وذلک على الرغم من کونها بيئة مکملة للبيئة المبنية، وذات مساحات أکبر من المساحات البنائية. من ناحية أخرى، تتضح أهمية هذه الفراغات في کونها محور لتفاعل المستعملين مع البيئة الخارجية، بالإضافة إلى ما يقع عليها من عبء تحقيق التوازن الاجتماعي والبيئي، وما لها من دور فى تحقيق القيم البصرية والجمالية، إلى جانب خصائصها العمرانية والوظيفية.
لذلک، يهدف هذا البحث إلى وضع مبادئ لتحقيق الاستدامة فى عمارة تنسيق المواقع، وذلک من خلال القاء الضوء على أول نظام معتمد بالولايات المتحدة الأمريکية لتقييم عمليات تصميم وانشاء وصيانة المواقع المستدامة SITES V2. وأيضاً، إجراء دراسة تحليلية لنماذج من مشروعات تم تقييمها واعتمادها بهذا النظام.
وأخيراً، يتم تقييم الآداء البيئي لنموذج من الفراغات المفتوحة للجامعات فى مصر، کنموذج لتنسيق المواقع، وصولاً إلى أهم الاعتبارات التي يجب مراعاتها لتعزيز جهود الاستدامة فى عمارة تنسيق المواقع، ومن ثم وضع التصورات والمقترحات التي تساعد على التطور بهذا الإتجاه مستقبلاً.

Keywords