تقييم برنامج بکالوريوس العمارة في الجامعات اليمنية بالمقارنة مع مثيلاتها عربيا وعالميا

Document Type : Original Article

Authors

1 العمارة – کلية الهندسة - شبين الکوم – جامعة المنوفية

2 الهندسة المعمارية - کلية الهندسة والعمارة – جامعة إب – اليمن

Abstract

يتناول البحث موضوع تقييم برامج التعليم المعماري في أقسام العمارة بالجامعات اليمنية بهدف معرفة مکامن الخلل والقصور فيها بغرض معالجتها وتطويرها، وبالتالي الإسهام في تطوير التعليم المعماري في اليمن. وتتأخر برامج التعليم المعماري في اليمن عن مواکبة متغيرات العصر المتسارعة؛ بما في ذلک عدم الاهتمام بالأفکار والمفاهيم الجديدة کالعمارة الذکية والذکاء الاصطناعي والاستدامة واستخدام تقنيات التکنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية. ولمعرفة وتشخيص واقع هذه البرامج وإيضاح جوانب القصور تلک يقوم البحث بعملية تقييم لبرامج التعليم المعماري في الجامعات اليمنية عن طريق المقارنة ببرامج مماثلة والتي تعد أحدى طرق تقييم البرامج التعليمية والأکاديمية، کما يشير إلى ذلک ميثاق الاتحاد الدولي للمعماريين؛ وتستخدم هذه الطريقة في حالة عدم توفر معايير محددة وواضحة ومناسبة للقيام بعملية التقييم. ويستخدم البحث المنهج التحليلي المقارن لتقييم برامج التعليم المعماري بالجامعات اليمنية عن طريق مقارنتها مع برامج مشابهة لها في جامعات عربية وعالمية مختارة، حيث نقارن برنامج بکالوريوس العمارة في جامعتي صنعاء وإب مع البرامج المشابهة لها في جامعتي القاهرة والملک سعود عربيا، ومعهد (MIT) ومعهد جنوب کاليفورنيا للعمارة عالميا، وتشمل المقارنة عدة عناصر هي: الأهداف وطرق وآليات الالتحاق والدرجة الممنوحة والمسارات، والمقررات الدراسية لهذه البرامج، من خلال تحليل تلک العناصر بغرض معرفة أوجه القصور التي تعانيها برامج بکالوريوس الهندسة المعمارية في الجامعات اليمنية، ومن خلال المقارنة ومناقشتها تم التوصل إلى أن برامج بکالوريوس العمارة في الجامعات اليمنية تعاني قصورا في جوانب متعددة بداية من الأهداف وآليات التحاق الطلبة والدرجة الممنوحة والمسارات وصولا إلى المقررات ومحتوياتها وغيرها.